Subscribe to updates

Monday, October 12, 2009

تميم البرغوثي قصيدة في القدس

قصيدة في القدس
تميم البرغوثي

شبح الانتفاضة الثالثة يلوح في أفق فلسطين

اسرائيل تبدأ معركة تهويد القدس بذريعة فرض الأمن

تواجه محادثات السلام مع اسرائيل طريقا مسدودا فيما تتطاير الحجارة وقنابل الغاز المسيل للدموع في الحرم القدسي، لكن على الرغم من كل مشاعر الاستياء المتزايدة في الضفة الغربية يبدو الحديث عن اندلاع انتفاضة ثالثة بعيد نسبيا حتى الان..

وبعد أسبوع من اشتباك القوات الاسرائيلية مع مئات العرب الذين اعتقدوا أن مستوطنين يهودا كانوا يحاولون اقتحام حرم المسجد الاقصى اندلعت اشتباكات مجددا أمس الاحد وسيظل التوتر عاليا هذا الاسبوع اثناء العطلات التي تجتذب المصلين اليهود الى حائط المبكى بالقرب من المسجد.

وبعد أعمال العنف التي اندلعت الأسبوع الماضي اتهم الزعماء الفلسطينيون اسرائيل بمحاولة اغراق جهود الرئيس الامريكي باراك أوباما لاعادة اطلاق محادثات السلام وقارنوا بينها وبين الزيارة التي قام رئيس الوزراء الاسرائيلي الاسبق ارييل شارون للحرم القدسي في سبتمبر ايلول عام 2000. وأدى هذا الى قيام الانتفاضة التي أطلق عليها انتفاضة الاقصى.

غير أن محللين ومسؤولين بالضفة الغربية والقدس الشرقية أشاروا الى عدد من العوامل يرجح أن تحد من تجدد أعمال العنف في المدى القريب على الرغم من الغضب من رئيس الوزراء الجديد بنيامين نتنياهو خليفة شارون اليميني ومن المستوطنين اليهود الذين دافع عن مساعيهم التوسعية.

وقال زكريا القاق من جامعة القدس "هناك حالة من الانفصال بين الشعب وقيادته السياسية وبالتالي الناس غير مستعدين للتضحية مثلما كانوا يفعلون من قبل."

وأضاف "في الوقت نفسه هناك غضب يتراكم وفي انتظار شرارة. لا أحد يستطيع توقع متى ستأتي الشرارة. لكنها قد تستغرق سنوات حتى تأتي."بحسب رويترز.

ومن بين العوامل التي ذكرت ان مشاعر الاحباط التي نجمت عن سقوط اربعة الاف قتيل في صفوف الفلسطينيين في أعوام الانتفاضة منذ عام 2000 لم تأت بفوائد تذكر بينما عزلت اسرائيل الضفة الغربية بجدار وأغلقت سوق العمل الاسرائيلية امام الفلسطينيين.

ومن المرجح ايضا أن الانقسام الذي شهد سيطرة حركة حماس على قطاع غزة وتعرضها للقمع في الضفة الغربية من قبل قوات الامن الموالية للرئيس محمود عباس التي تلقت تدريبا غربيا سيحد من أعمال العنف المنظمة من الضفة الغربية ضد اسرائيل.

استمرار الاشتباكات بالقدس الشرقية وتوتر في محيط الاقصى

وفي غضون تطورات الاحداث واصلَ سكان فلسطينيون بالقدس الشرقية اشتباكات مع شرطة الحدود وقوات الامن الاسرائيلية بعد أن أدت أعمال عنف في محيط المسجد الاقصى الاسبوع الماضي الى تصاعد التوتر في المنطقة.

وأظهرت لقطات فيديو شبانا فلسطينيين ملثمين يرشقون الجنود الاسرائيليين بالحجارة حيث قام الجنود بمطاردتهم حتى الاحياء التي يقيمون بها. كما أضرم المحتجون النار في وسط أحد الشوارع.

وفي وقت سابق اتهم مسؤول فلسطيني بارز اسرائيل بتعمد خلق وضع "خطير جدا" في القدس الشرقية لاثارة العنف وتبرير اجراءات صارمة واحكام قبضتها على مدينة القدس المتنازع عليها.

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات في بيان قبل اجتماعات مقررة له في وقت لاحق من هذا الاسبوع مع جورج ميتشل مبعوث الرئيس الامريكي باراك أوباما للمنطقة "تقوم اسرائيل باشعال الكبريت آملة في ايقاد النار وتعمل عمداً على تصعيد التوتر في مدينة القدس المحتلة عوضاً عن اتخاذ خطوات لتهدئة الوضع."

واتهم محمد دحلان عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ومسؤول الاعلام فيها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتياهو "بفتح معركة القدس."بحسب رويترز.

وقال في مقابلة له بثتها وكالة الانباء الرسمية الفلسطينية "فتح تتابع ما يجري في القدس وتأخذه باهتمام شديد لان معركة القدس فتحها نتنياهو كما فتحها شارون قبله (بزيارته للاقصى عام 2000) واذا اعتقد نتنياهو أنه بسياسة الامر الواقع سيسمح للمستوطنين ويغطيهم ويحميهم بقوات جيش الاحتلال للصلاة بالاقصى فان هذا سيكون كلمة سر للتفجير في المنطقة."

واضاف "نحن نتابع لحظة بلحظة ما يجري بالقدس وهناك اجتماعات على مستوى القاعدة مع أعضاء من اللجنة المركزية لفتح لتحديد فعاليات سلمية للدفاع عن القدس. هذه المعركة الحقيقية لحركة فتح الآن."

اسرائيل تعزز اجراءات الامن مع تصاعد التوتر

من جانبها عززت اسرائيل الاجراءات الامنية في أنحاء القدس مع اتساع نطاق الاحتجاجات بشأن الوصول الى الحرم القدسي الشريف وانتقالها الى مناطق مجاورة.

وكانت مصادمات اندلعت في القدس والضفة الغربية بعد طعن أحد أفراد شرطة الحدود الاسرائيلية في الوقت الذي تصاعدت فيه حدة التوتر في أنحاء القدس.

وأطلق قادة فلسطينيون سلسلة من التحذيرات الحثيثة في الاسبوع المنصرم بعد اشتباكات عند المسجد الاقصى بالقدس بين الشرطة الاسرائيلية ومحتجين بشأن محاولات مزعومة لنشطين دينيين يهود دخول الموقع. بحسب رويترز.

وقال غسان الخطيب رئيس المكتب الصحفي للسلطة الفلسطينية انه يعتقد ان هذا التصعيد وزيادة حدة التوتر في القدس والمنطقة المحيطة بالاقصى تأتي نتيجة سياسة اسرائيلية جديدة من التصعيد تزايدة مؤخرا.

واضاف الخطيب ان اسرائيل لا تنتهك فقط الحقوق الدينية والسياسية للفلسطينيين ولكنها تحاول أيضا استباق مفاوضات الوضع النهائي للقدس.

ويقدس المسلمون واليهود الموقع الذي يضم المسجد ويثير المكان التوترات في أغلب الاحيان. وتتحكم قوات الامن الاسرائيلية في الدخول الى المنطقة وعادة ما تستخدم سلطتها لابعاد الشباب المسلمين عنها.

وتقول مصادر فلسطينية انها تخشى أن تخرج "نيران صغيرة" عن نطاق السيطرة كما حدث في الماضي اذا استمر الاسرائيليون في ردهم "العنيف" بدلا من بذل جهد لتهدئة التوتر.

فلسطينيون يعملون في المستوطنات يواصلون البناء

من هنا حيث التلال المرتفعة وراء القدس ربما يجد الرئيس الامريكي باراك أوباما رؤية مختلفة للمستوطنات التي تعرقل حملته الطموح لحل الصراع الدائر منذ 60 عاما في الشرق الاوسط.

ولا يبدو أن "تجميد" البناء فيها أو "تقييده" يمثل فرقا بالنسبة الى الفلسطينيين الذين باتوا يرون تلك المستوطنات المسورة ذات الاسطح الحمراء المنتشرة في أنحاء الضفة الغربية حقائق ثابتة على الارض تعد منذ سنوات جزءا من حياتهم.

وهم يدركون أنه حتى اذا جرى التوصل الى اتفاق سلام فستحتفظ اسرائيل بأكبر مستوطناتها في الضفة الغربية في اطار مقايضة أراض مع دولة فلسطينية جديدة.

وتستمر أعمال البناء كالمعتاد على منحدرات تلك التلال رغم القمة المخيبة للآمال التي عقدت مؤخرا في نيويورك حيث فشل أوباما في اقناع اسرائيل بوقف البناء حتى يمكن استئناف محادثات السلام المتعثرة.

وكثير من العمال فلسطينيون يقولون انهم يتوقون الى انهاء الاحتلال الاسرائيلي واقامة دولة فلسطينية لكنهم في الوقت نفسه بحاجة الى كسب قوتهم ويرفضون ترك أسرهم للجوع في حين توجد وظائف يمكنهم العمل فيها حتى لو كانت لدى اسرائيليين.

وقال مقاول يدعى أبو سعيد ينفذ أعمالا في مستوطنة اليعازر القريبة من بيت لحم "اذا جاء أوباما الى هنا فسيمنحه الوضع بالطبع رؤية مختلفة للواقع لان من رأى ليس كمن سمع."

ويشير وهو يقف على أطراف قرية وادي نيص الفلسطينية الى خمس مستوطنات اسرائيلية على قمم الجبال والتلال القريبة الى الجنوب من القدس وهي بلدات اما ستسلم الى دولة فلسطينية جديدة أو ستشملها مقايضة أراض.

وبدأ الاستيطان بعدما استولت اسرائيل على الضفة الغربية في حرب 1967 ونما بوتيرة سريعة في الثمانينات. ويسكن نحو 300 ألف اسرائيلي في 100 مستوطنة في فيلات مترفة ذات حدائق غناء وشقق سكنية ما زالت رائحة الخرسانة تفوح منها.

ويصر الرئيس الفلسطيني محمود عباس على عدم استئناف محادثات السلام مع اسرائيل التي توقفت أواخر العام الماضي قبل أن توافق حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على تجميد كل الانشطة الاستيطانية.وعرض نتنياهو تعليق البناء لمدة لا تزيد على تسعة اشهر.

وكان أوباما أيضا يصر على "التجميد" لكن عندما وصلت المحادثات الى طريق مسدود يهدد بتوقف المفاوضات لاجل غير محدد حث اسرائيل هذا الاسبوع على " التقييد".

ولم ير العمال في بيتار عيليت الفرق بين المعنيين. وبيتار عيليت احدى أحدث المستوطنات جنوبي القدس حيث تعيش أسر يهودية ارثوذكسية في مبان من ستة طوابق زينت واجهاتها بأحجار عسلية اللون.

وقال رئيس مجموعة من ستة عمال فلسطينيين يقومون بانشاء أرصفة للمشاة بالمستوطنة "انه حديث فارغ.. الحديث عن تجميد المستوطنات. شاهدنا أمس هذه القمة بشأن تجميد المستوطنات وعدنا اليوم هنا للعمل كالمعتاد."

وقال عامل "اليهود لن يغادروا المستوطنات أبدا. هذا حلم زائف. ما أُخذ بالقوة لا يُسترد الا بالقوة."

ولا يفصح العمال عن أسمائهم لكنهم لا يمانعون في التحدث أمام الكاميرا. وهم من الخليل التي تفتخر بأنها معقل للروح الوطنية الفلسطينية ورغم ذلك يقولون ان الجيران يتفهمون اختيارهم العمل في المستوطنات.

ويقول ابو صائب ان عمله يدر عليه ما يكفي لإعالة أسرته الكبيرة "وتعليم أبنائي البقاء في الارض بدلا من التخلي عنها". وكذلك يقول العمال الآخرون ان الاجور التي يمكنهم الحصول عليها هنا حيوية بالنسبة اليهم.

وبينما كانوا جالسين على جانب طريق يتناولون وجبة غداء بسيطة على ورقة من الكرتون غمز أحدهم بعينه قائلا "نحن نعمل هنا وفق أعلى المعايير. فنحن نأمل أن يخرج الاسرائيليون من هنا يوما ما ونأتي نحن."

احذروا: هيكل سليمان يتبلور

احذروا: هيكل سليمان يتبلور -عبد الباري عطوان
الجمعة, 09 أكتوبر 2009

جريدة القدس العربي - 9 تشرين اول/اكتوبر 2009


آلاف الفلسطينيين المرابطين سيتدفقون اليوم من مختلف الاراضي المحتل الى مدينة القدس لنصرة المسجد الاقصى، ولمؤازرة المعتكفين فيه، وكسر الحصار المفروض عليه من قبل القوات الاسرائيلية طوال الايام الخمسة الماضية.
الفلسطينيون الذين يقومون بهذه المهمة الاخلاقية والدينية، ويتحدون جبروت الاحتلال وآلته القمعية الجبارة، يفعلون ذلك نيابة عن مليار ونصف مليار مسلم ينتشرون في مختلف قارات العالم.

لا يملكون الصواريخ، ولا الدبابات، ولا الطائرات، ولا حتى البنادق، ويدركون جيدا انهم يخوضون معركة غير متكافئة، مع عدو مدجج بالاسلحة الحديثة، ومع ذلك لا يترددون لحظة واحدة في خوض المواجهة بصدورهم العارية، الا من الايمان والعزيمة القوية المترسخة بضرورة الدفاع عن مقدساتهم، والشهادة من اجل حمايتها، وتكريس عروبتها واسلاميتها.

المرابطون في الارض المحتلة يقومون بواجبهم، وينتصرون لضميرهم وقلوبهم المؤمنة، وهم على دراية عميقة بالمخططات الاسرائيلية لتهويد مدينتهم، وتدمير اقصاهم، وبناء الهيكل المزعوم على انقاضه.
في مطلع هذا القرن وبعد انهيار مفاوضات كامب ديفيد، وصل اسماعيل جيم، وزير الخارجية التركي في حينها، الى مطار غزة، طالبا اللقاء على وجه السرعة بالرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، لانه يحمل رسالة على درجة كبيرة من الاهمية لا تحتمل التأخير.

الرئيس عرفات رحّب بضيفه التركي الترحيب اللائق، فقد كان يقدّر دائما حجم تركيا وتاريخها واهميتها الاستراتيجية كدولة اسلامية وريثة الخلافة الاسلامية، تضم شعبا يحمل في اعماقه غضبا عارما تجاه المؤامرة الاسرائيلية، فهؤلاء هم احفاد السلطان عبد الحميد الذي طرد وفد الحركة الصهيونية من مجلسه عندما حاولوا رشوته وحكومته من اجل القبول بدولة يهودية في فلسطين.

الضيف التركي طلب لقاء مغلقا مع الرئيس الفلسطيني لا يحضره الا المترجم. فما كان من الاخير الا ان لبى طلبه فورا، وطلب من احد وزرائه (فريح ابو مدين وزير العدل) ان يكون هذا المترجم، رغم ان لغته الانكليزية ليست افضل كثيرا من لغة رئيسه، ولكنه اراد ان يكون شاهدا على التاريخ.

السيد جيم قال للرئيس عرفات انه يحمل اليه عرضا بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، مرفوقا بمساعدات مالية سخية، وباعـــتراف دولي شــامل من امريكا والدول الكــبرى، وحل القضــايا المعلقة بما فيهــا قضايا اللاجئــين والقــدس والمستوطــنات، شريطــة ان يوافـــق الرئيس الفلســطيني على اقامة كنيس يهودي صغير في باحة المسجد الاقصى، وليس مهما لمن تكون السيادة لهذا الكنيس، او اي علم يرفع عليه، المهم ان يقام الكنيس، وان يطلق عليه 'هيكل سليمان'.

' ' '
الرئيس الراحل بفطرته ونظرته الثاقبة حول هذه المسألة، فاجأ الضيف التركي بابتسامة عريضة، مؤكدا له انه موافق كليا على العرض، فانشرح صدر الوزير التركي، وهجم على الرئيس عرفات يقبله، ولكنه قال ان هذه الموافقة على قيام هذا الكنيس مشروطة بموافقة الشعب التركي، فإذا وافق الشعب التركي على الاقتراح فإنه سينفذه فورا، اذهب الى هذا الشعب التركي، مخاطبا الوزير، واستفتْه في الامر وانا سأطبق رغبته فورا.

كلام الرئيس عرفات وقع كالصاعقة على الوزير التركي، فقد امتقع وجهه، واندفع خارجا من المكتب متوسلا الرئيس عرفات ان ينسى الموضوع كليا، وان لا يتحدث مطلقا عن هذا العرض، واستقل طائرته عائدا الى انقرة.

بنيامين نتنياهو وحكومته اليمينية المتطرفة تريد بناء هذا الكنيس، على انقاض المسجد الاقصى، فهي تقوّض اساساته ببناء الانفاق تحته، وترسل المتطرفين اليهود الى باحته من حين لآخر، لجعل هذه الاقتحامات طبيعية يتقبلها الفلسطينيون كأمر واقع، تماما مثلما فرضوا التطبيع والمستوطنات والمفاوضات العبثية، والسلام الاقتصادي.

اجندة نتنياهو واضحة: اولا: التوسع في الاستيطان وقد فرضه على امريكا والسلطة التي استأنفت المفاوضات معه، والتقاه رئيسها تحت خيمة القمة الثلاثية. وثانيا: فرض الاعتراف باسرائيل دولة يهودية، وقد حقق اختراقا كبيرا بدفع الرئيس الامريكي باراك اوباما للقبول بهذه الحقيقة عندما اشار اليها الاخير في خطابه امام الجمعية العامة للامم المتحدة. وثالثا تهويد القدس واقامة الهيكل المزعوم، وقد حقق الشق الاول بخنق المدينة بكتل استيطانية وتدمير بيوت اهلها، وجعل اليهود اغلبية مطلقة فيها، وها هو يسعى حاليا لتحقيق الشطر الثاني، اي بناء الكنيس اليهودي وتدمير الاقصى.

اليوم يجب ان يكون بداية تحرك عربي واسلامي مكثف لنصرة المرابطين المتصدين لهذا المشروع الخبيث، فإما ان تبعث الشعوب العربية رسالة تضامنية واضحة الى العالم بأسره تعكس استعدادها للدفاع عن مقدساتها، والا فإن علينا ان نتوقع خسارة اولى القبلتين وثالث الحرمين، تماما مثلما خسرنا فلسطين، والحرم الابراهيمي، والكرامتين العربية والاسلامية في ارض الرباط.
نخاطب الشعوب لأننا يئسنا من هذه الانظمة بعد ان تأكد عمالة معظمها، ورضوخها الكامل للاملاءات الاسرائيلية والامريكية، وانعدام اي نخوة او كرامة لدى الغالبية الساحقة من المسؤولين فيها من رأس الهرم الى قمته. فهؤلاء لا يريدون ان يلقوا مصير الراحل ياسر عرفات، ولا يتطلعون للشهادة مثله ومثل سبعة آلاف فلسطيني استشهدوا منذ اندلاع الانتفاضة الاولى.
' ' '
ان مؤامرة الصمت التي تشارك فيها الانظمة العربية، لا تقل اجراما في حق القدس المحتلة عما يقوم به اليهود المتطرفون والجيش الاسرائيلي الذي يدعمهم من اعتداءات واقتحامات لباحة الحرم الشريف.
لولا اننا نعرف الواقع المر والمخجل للسياسة العربية لقلنا ان مشهد استباحة الاقصى يستحق من القيادة المصرية اكثر من 'اصدار التوجيهات الى الخارجية والاجهزة المعنية بسرعة التدخل لتهدئة الاوضاع في المسجد الاقصى' كما بشرتنا الصحف المصرية بالأمس.

توقعنا ان نسمع او نرى موقفا قويا من القمة السورية ـ السعودية التي اختتمت اعمالها أمس، ووصفها وزير الاعلام السعودي بأنها قمة تاريخية، ولكن يبدو ان خادم الحرمين الشريفين منشغل بتشكيل حكومة لبنانية اكثر من انشغاله بالقدس المحتلة.

حتى العاهل الاردني الراعي الرسمي للصخرة المشرّفة الذي تكفّل والده بترميم قبتها، على نفقته الخاصة، اقتصرت ردة فعله على استدعاء وزير خارجيته للقائم بالأعمال الاسرائيلي في عمان، لابلاغه باحتجاج رسمي قوي اللهجة.

اما رئيس لجنة القدس، العاهل المغربي محمد السادس، فلم نسمع منه شيئا حتى الان.

لا نطالب بتحريك الجيوش، فهذا شرف لم نعد نقترب منه، ولكننا نطالب بخطوات عملية، مثل اغلاق السفارات الاسرائيلية، والتحرك بقوة لدى الحليف الامريكي، الذي خضنا جميع حروبه في افغانستان والعراق. فهل هذا كثير على القدس واقصاها وقبة صخرتها؟

نعترف، وبكل ألم وحسرة، ان الكنيس اليهودي قد يقام قريبا، واقرب مما نتصور في باحة المسجد الاقصى، او على انقاضه، طالما استمر هذا الوضع العربي المخجل.

الاخوان المسلمون يهددون بمهاجمة سفارات إسرائيل

إخوان مصر" يهددون بمهاجمة سفارات إسرائيل إذا اقتحمت الأقصى

القاهرة: دعا أحد نواب جماعة "الإخوان المسلمين" في مجلس الشعب المصري الاحد، الى اقتحام سفارات الاحتلال الاسرائيلي في جميع انحاء العالم اذا اقتحم الاحتلال المسجد الاقصى.

ونقل موقع قناة "العالم" الإخبارية عن النائب صبحي صالح قوله خلال اجتماع للكتلة البرلمانية للإخوان مخصص لبحث سبل "نصرة المسجد الاقصى" : "اذا كانت سفاراتهم لها حصانة دبلوماسية فان مقدساتنا لها حصانة إلهية فاذا دخل الاسرائيليون المسجد الاقصى فلندخل سفاراتهم فهي ليست أغلى من أقصانا".

وايد عدد من نواب الاخوان الاقتراح (88 نائبا يشكلون 20 بالمائة من اعضاء مجلس الشعب) غير ان رئيس الكتلة البرلمانية للجماعة سعد الكتاتني رفضه وسحبه من التوصيات التي خرج بها الاجتماع قائلا ان "لدينا من الوسائل البرلمانية ما يتيح لنا ان نحقق اهدافنا".


واستنكر نواب الاخوان منع الاجهزة الامنية المسيرات والتظاهرات التي تدعو الى "نصرة الاقصى".
وكانت قوات الامن القت القبض على 24 من اعضاء الاخوان في ثلاث محافظات مصرية بسبب مشاركتهم واعدادهم لتظاهرات في اطار حملة تريد الجماعة تنظيمها لنصرة الاقصى. واندلعت الاشتباكات مجددا حول المسجد الاقصى في نهاية ايلول/سبتمبر الماضي اذ يحتج فلسطينيون على دخول يهود الى الحرم القدسي وهو ما نفته شرطة الاحتلال الاسرائيلي. ويضم الحرم القدسي المسجد الاقصى ومسجد قبة الصخرة وهو ثالث الحرمين الشريفين عند المسلمين في العالم. ويقع الحرم القدسي في قلب المدينة القديمة في القدس المحتلة منذ عام 1967. واعادت السلطات الاسرائيلية أمس الاحد فتح المسجد الاقصى امام المصلين المسلمين والزائرين بعد ان منعت الوصول اليه لمدة اسبوع بعد المواجهات التي وقعت بين مواطنين فلسطينيين وقوات الاحتلال الاحد الماضي.


دروس من اردوغان

مقالة بعنوان ((اردوغان – ابن الحي الفقير )) نشرت عبر هذه الزاوية على صحيفة الحياة ، كانت من أكثر مقالاتي قراءة على الانترنت وكانت من أكثر المقالات التي تم نشرها على مواقع مختلفة . يعني ذلك ان هناك اهتمام مرتفع لمتابعة أخبار هذا القيادي العثماني الجديد الذي نجح في إدارة بلاده بنفس النجاح الذي قاد به فريق كرة القدم ولمدة ستة عشر عاما قبل دخوله عالم السياسة . ما يزيد عن المليار مسلم وكل منهم عبّر بطريقته الخاصة عن الغضب الذي تفجر في صدور المسلمين بعد نشر الصحف الدنمركية صورا غير لائقة بمقام رسول الله . ولكن لم تؤدي جميع أصناف الاحتجاجات من مظاهرات إلى ندوات إلى مقاطعة للبضاعة...... من جعل الحكومة الدنمركية تقدم ألاعتذار للمسلمين على هذا التصرف الفردي لشخص صهيوني.... واعتبرت حكومة الدنمرك ان ذلك يقع تحت بند حرية الرأي . في قمة حلف الناتو في "ستراسبورغ" استخدم السيد رجب طيب اردوغان حق الفيتو ضد اختيار رئيس الوزراء الدنمركي (أندرياس فوغ راسمو سين) أمينا عاما جديدا لحلف الناتو. وعزا السيد اردوغان هذا الفيتو لرفض رئيس الوزراء الدنمركي الاعتذار للمسلمين عن نشر الصور المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم عام 2005 . ووجد حلف الناتو نفسه في موقف حرج ،لان تسلم هذا المنصب يتطلب موافقة جميع الدول الأعضاء في حلف الناتو ، وحيث ان تركيا تتبؤ موقعا متقدما من الناحية الإستراتيجية و العسكرية في الحلف،ألزم الحلف المنضوي تحت جناحه 26 دولة لتدخل عدد من زعماء الحلف لإقناع اردوغان بالتراجع عن الفيتو . وتمسك اردوغان بموقفه . ولم يجد الرئيس الأمريكي باراك اوباما من خيار سوى عقد صفقة مع اردوغان تتراجع خلالها تركيا عن استخدام الفيتو، مقابل تعهدات من الناتو بالتعامل مع العالم الإسلامي على أساس من الاحترام المتبادل ، بجانب تقديم " راسمو سين" اعتذارا علنيا للمسلمين عن تلك الرسوم خلال الاجتماع الوزاري المشترك الخاص بحوار الحضارات والعلاقة بين الغرب والإسلام الذي عقد لاحقا في اسطنبول . والشرط الثاني وهو الأهم ان يكون مساعد الأمين العام للناتو من تركيا . الغرب لا يتعامل معنا إلا بلغة المصالح ...... العالم كله لا يعرف سوى لغة القوة وحسابات المصالح ..... بكل هدوء أعصاب فقد حقق اردوغان انجازا لم يستطع مليار مسلم من تحقيقه .... وقد وضع هذا التصرف حدا فاصلا لكل المزايدات التي اتهمت اردوغان بكل أصناف التشويه وسوء النوايا بعد انسحابه من مؤتمر دافوس احتجاجا على عدم اتاحة الفرصة له للرد على كلمة شمعون بيرس بعد العدوان الاجرامي على قطاع غزة .

Saturday, October 10, 2009

مواطنون من قريوت يؤدون صلاة الجمعة

مواطنون من قريوت يؤدون صلاة الجمعة على طريق اغلقها الاحتلال

نظم المجلس القروي في قرية قريوت جنوب نابلس بالضفة الغربية و جمعية قريوت الخيرية ونادي قريوت ولجنة الدفاع عن الاراضي مسيرة جماهيرية حاشدة شارك فيها حوالي الف شخص من القرية. وانطلقت المسيرة باتجاه مدخل القرية المؤدي الى الشارع الرئيسي (رام الله نابلس) وقامو بفتح الطريق التي اغلقتها سلطات الاحتلال وادوا صلاة الجمعة هناك. كما شارم بالمسيرة عشرات المتضامنين الاجانب مع اهل القرية وشاركوا في عملية فتح الطريق وحضر الى مكان الاعتصام عشرات السيارت من الجيش الاسرائيلي والشرطة الاسرائيليه وقاموا باطلاق القنابل المسيله للدموع وقنابل الصوت على جموع المصلين وقاموا بالاعتداء على المعتصمين في محاولة لافشال المسيرة. واوضح رئيس المجلس القروي ناصر البدوي ان اغلاق هذه الطريق يمنع الاهالي من قطف الزيتون ويمنعهم من الذهاب الى مدينة رام الله ويساعد المستوطنين بالاستيلاء على المزيد من اراضي القرية وان اهالي القرية مصممون على فتح هذه الطريق اذا تم اغلاقها مره اخرى.

كيف قضى مرابطو المسجد الأقصى أوقاتهم


صيام بالنهار.. وقيام بالليل.. تلاوة للقرآن وحلقات من الذكر والمواعظ.. مجموعات تتناوب وفق برنامج منظم على حراسة بوابات الأقصى لصد أي محاولة اقتحام".. هذه هي بعض تفاصيل يوميات المرابطين داخل المسجد الأقصى على مدار الأيام الست الماضية لمنع الجماعات اليهودية المتطرفة من اقتحامه.

ونقلت شبكة اسلام اون لاين في تقرير للزميل سليمان بشارات، عن مستشار شئون القدس في الحركة الإسلامية داخل فلسطين48 علي أبو شيخة، وأحد مئات المرابطين بالأقصى منذ السبت الماضي قوله:"المرابطون داخل الأقصى حرصوا منذ اليوم الأول لبدء اعتكافهم على تنظيم وقتهم، ووضع البرنامج الذي من خلاله يستمرون بالاعتكاف داخل الأقصى لأيام طويلة".

وقبل أن يبدأ أبو شيخة في سرد برنامج المرابطين اليومي، أكد على أن "الاعتكاف داخل الأقصى حق مكفول، ولا يحق للاحتلال أن يمنعنا منه".
وبحسب أبو شيخة، فإن البرنامج يبدأ برفع أذان الفجر وصلاته في جماعة، تليها حلقات من الذكر والتسبيح وقراءة القرآن.

وما أن ترسم خيوط الشمس ألوانها على القبة الفضية للمسجد الأقصى، ولوحاتها الذهبية على قبة الصخرة، حتى ينطلق المرابطون من داخل المسجد إلى ساحة باب المغاربة ليرابطوا بالقرب من الباب؛ كونه المدخل الرئيسي الذي تستخدمه الجماعات اليهودية أثناء محاولتها اقتحام الأقصى.

وبينما تراقب عيونهم بوابات الأقصى تنطلق ألسنتهم بالذكر والتسبيح حتى يحين موعد صلاة الظهر، فيتقدم بعضهم للصلاة، ويبقى آخرون لحراسة الباب، إلى أن يفرغوا ويتبادلوا المواقع فيما بينهم.

ملامح الصبر والقوة ترسمها الشمس بخيوطها العمودية على وجوه المرابطين طوال فترة الظهيرة لحين صلاة العصر في جماعة ووسط حذر.

وبمجرد أن تحين صلاة المغرب حتى يهبوا لتلبية النداء، ثم يتناولوا طعام الإفطار بعد يوم من المرابطة والصيام الذي لجئوا إليه تقربا لله، وتحديا للقوات الإسرائيلية التي منعت إدخال الطعام للمرابطين.

ويقول أبو شيخة: "الاحتلال يمنع إدخال الطعام للمعتكفين داخل الأقصى، وما يدخل من طعام يكون بكميات محدودة جدا وبطرق مختلفة لا يعلمها الاحتلال.. وهذا يجعلنا نصوم النهار حتى لا ينال الاحتلال من عزمنا وصبرنا".

وعلى كميات من الكعك المقدسي، الذي تشتهر به مدينة القدس، يعيش مئات المرابطين، إلى جانب بعض ما يمكن إدخاله مهربا وبشكل خفي من الطعام الذي يجود به المقدسيون وجيران الأقصى.

وما أن يدق الليل أبوابه على المرابطين بعد أداء صلاة العشاء حتى يتم إغلاق جميع أبواب المسجد الأقصى (المصلى القبلي)، وإطفاء الأنوار، ويبدأ برنامج الاعتكاف والصلاة.

ووفقا لأبو شيخة فإنهم يلجئون لإطفاء الأنوار وإغلاق الأبواب لضمان عدم قدرة الجماعات اليهودية على اقتحام الأقصى، ولعدم تمكين الاحتلال من معرفة أعداد وهويات المرابطين داخل الأقصى حتى لا يتم تعريضهم للاعتقال فيما بعد.

الوضوء.. مصيدة

ويشير يوسف الباز (50 عاما)، أحد المرابطين إلى أنهم يلجئون لهذه الإجراءات الاحترازية بسبب تربص قوات الاحتلال بهم داخل المسجد، ويحاولون اعتقالهم أو طردهم بأي طريقة.

ويضرب الباز مثلا لأحد المخاطر التي تهدد المرابط بالاعتقال قائلا :"الذهاب لدورة المياه من أجل الوضوء يشكل خطورة على المرابطين؛ فأفراد الشرطة يتربصون لنا بالقرب من هذه الحمامات.. وأي شخص يقترب منها يتم اعتقاله مباشرة".

ويضيف قائلا: "الدخول للحمامات يحتاج مهارة ومراوغة، وأساليب متعددة، وهذا ما نقوم به للإفلات من قبضة أفراد الشرطة.. وقد يضطر بعضنا لتجنب الشراب أو الطعام حتى لا يتعرض لمثل هذه التجربة".

ويرصد الباز أكثر من حادثة تمكن من خلالها أفراد الشرطة من اعتقال مرابطين بهذه الطريقة، فيما نجح المرابطون من تخليص آخرين بعد اعتقالهم عند مدخل الحمامات.

ثبات وصمود

ورغم التشديد من قبل الاحتلال على المرابطين وحصار الأقصى، إلا أنهم يعبرون عن صمودهم ومعنوياتهم المرتفعة "كون ذلك تضحية من أجل المسجد الذي يحاول الاحتلال تدنيسه".

وعن ذلك يقول الباز: "معنوياتنا عالية لأننا نعلم أننا على حق، وأن الاحتلال يمارس بحقنا الاضطهاد الديني، وهذا ظلم نحن نقابله بالصبر والصمود".

ويقول أبو شيخة :"مئات المعتصمين وبفئات عمرية مختلفة يصل بعضهم إلى سن 50 عاما، يوصلون رسالة إلى الاحتلال مفادها أننا أحق بمسجدنا وأقصانا، ومتى نريد أن نصلي به أو نعتكف به فلنا الحق في ذلك".

وتحاصر قوات الاحتلال المسجد الأقصى لليوم السادس على التوالي، وتمنع المصلين من الدخول إليه؛ وذلك في محاولة لإدخال جماعات يهودية دينية، إلا أن المصلين الفلسطينيين تمكنوا من الدخول والاعتكاف داخل المسجد من أجل صد أي محاولات لاقتحامه.

السعودية تدعو مشعل لزيارتها

السعودية تدعو مشعل لزيارتها وتكسر الحظر المفروض في اعلامها على حماس


قالت مصادر دبلوماسية خليجية أن السعودية وجهت دعوة الى خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس لزيارة الرياض، والالتقاء مع المسؤولين السعوديين، ونقلت صحيفة المنار عن تلك المصادر أن هناك تحسنا في العلاقات بين حماس والسعودية، من اثاره، اصدار تعليمات من الرياض الى وسائل الاعلام التابعة للمملكة بعدم التعتيم على تصريحات قادة الحركة ومواقفها، واجراء مقابلات مع قياداتها.

Friday, October 2, 2009

صور اصغر اسير محرر في العالم

اليوم المقاومة الفلسطينية (البندقية والصاروخ العبثي) وليس المفاوضات الشجاعة والشاقة تحقق اول الغيث من اجازاتها بالافراج عن اصغر سجين في العالم ، اليوم يتحرر اصغر سجين في العالم موجود في سجون الاحتلال ، يتحرر طبعا بايدي وسواعد المقاومين الاحرار وصناع الصواريخ العبثية (كما يسميها اللعين الشيطان ابو مازن) ، بمقاومة وصبر وجهاد وصمود دام ثلاثة سنوات بدأت المقاومة بتحقيق الانتصارات (الافراج عن 20 اسيرة) والقادم اكبر ان شاء الله ، بينما دعاة الاستسلام والركوع والتقبيل والعناق لم يفلحو بإخراج سجين واحد طيلة سنوات التفاوض العجاف ، بل سلموا المقاومين للعدو وقاموا بتطبيق الشق الخياني من خارصة اسرائيل (الطريق) وهو تصفية المقاومة

كيف سيقتنع الشعب الفلسطيني والعربي والاسلامي بالاستسلام بعد اليوم


لا والف للإستسلام نعم والف نعم للمقاومة
لا والف لا لتسليم سعادات نعم والف نعم لتحرير الاسرى
لا والف لا لتصفية المقاومة نعم والف نعم لدعم المقاومة وانشاء جيش مقاوم
لا والف لا لمفاوضات عريقات وابو العلاء وعبدالرحيم وفياض .. نعم والف نعم لمفاوضات المقاومة
لا والف لا لتضيع القدس والارض والانسان نعم والف نعم لتحرير القدس والارض والانسان
لا والف لا لعصابة ابو مازن نعم والف نعم لحكومة الشعب الشرعية
لا والف لا لأجهزة دايتون نعم والف نعم للتنفيذية والشرعية

اولئك المستسلمون لم يستطيعوا اخراج اصغر اسير فلسطيني سجين في العالم

وهؤلاء المقاومون بدؤا بحصاد الثمر والخير سيعم ان شاء الله



اليكم صور اصغر اسير فلسطيني









الاستعداد للإفراج عن الأسيرات العشرين


يتوقع أن تصل أسيرات قطاع غزة حاجز بيت حانون (إيريز) مساء اليوم وذلك في إطار اتفاق يقضي بإطلاق سراح عشرين أسيرة فلسطينية مقابل دليل يؤكد أن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط لا يزال حيا. من جهة أخرى أضيف اسم جديد لقائمة الأسيرات بعد الإفراج عن أسيرة كانت مشمولة في الاتفاق.

وقال مراسل الجزيرة نت في غزة ضياء الكحلوت إن الأسيرات المحررات من غزة سيصلن حدود القطاع مساء اليوم. ونقل عن مصادر في المقاومة الفلسطينية أنه تم إضافة اسم جديد لأسيرة من غزة لقائمة تبادل "الشريط" بعد أن تبين للمسؤولين في المقاومة إفراج الاحتلال الإسرائيلي عن أسيرة ضمن القائمة السابقة.

وكانت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وافقت على أن تقدم لإسرائيل شريط فيديو مدته دقيقة واحدة تم تصويره مؤخرا للجندي الإسرائيلي المحتجز في غزة منذ حزيران/يونيو 2006. وكشفت حماس ومصلحة السجون الإسرائيلية عن أسماء الأسيرات الفلسطينيات اللواتي سيفرج عنهن يوم الجمعة مقابل الشريط المسجل حديثا.

إضافة أسيرة

وقالت المصادر إنه تم إضافة الأسيرة روضة حبيب من غزة إلى القائمة بعد أن تبين للمقاومة الإفراج عن الأسيرة براءة ملكي (15 عاما) من مخيم الجلزون بعد انتهاء محكوميتها يوم الثلاثاء الماضي.

وفي السياق ذاته أكد نادي الأسير الفلسطيني أن إسرائيل أطلقت براءة ملكي. ونقلت وكالة الأنباء الألمانية أن الأسيرة المحررة قد أنهت إجراءات الإفراج عنها في وقت متأخر الأربعاء لتعود لأسرتها في مخيم الجلزون للاجئين قرب مدينة رام الله وسط الضفة الغربية.

وقضت براءة ملكي عقوبة بالسجن مدتها 11 شهرا لمحاولتها طعن جندي إسرائيلي في ديسمبر/كانون الأول الماضي في نقطة تفتيش قلنديا العسكرية الواقعة بين شمال القدس ورام الله. وكان من المقرر في الأساس إطلاق سراح الفتاة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وفي وقت سابق ذكرت وكالة أنباء "معا" الفلسطينية أن محامي وزارة شؤون الأسرى والمحررين نجحوا في استصدار حكم من المحكمة المركزية الإسرائيلية في تل أبيب يقضي بالإفراج عن الأسيرة براءة ملكي.

وإزاء ذلك دعت وزارة الأسرى آسري الجندي شاليط إلى التنبه لذلك وإدراج اسم أسيرة جديدة بدلا من براءة التي نالت حريتها اليوم وفق وكالة معا.

إجراءات الإفراج

وبدأت إسرائيل استعداداتها لإطلاق سراح الأسيرات الأخريات بنقلهن جميعا لنفس السجن شمال تل أبيب وسط إسرائيل قبيل إتمام التبادل المقرر اليوم الجمعة.

ومن المقرر أن تقام
الجمعة مراسم احتفالية رسمية بغزة بحضور رئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنية وكبار قادة الفصائل الفلسطينية وعلى رأسهم حركة المقاومة الإسلامية حماس ولجان المقاومة الشعبية.

ولا تزال ردود الفعل في غزة مرحبة بالإنجاز على أمل إتمام الصفقة الكبرى التي من المنتظر أن يتم خلالها إطلاق سراح ألف أسير فلسطيني بينهم كبار الأسرى من جميع الفصائل الفلسطينية.

وكان المتحدث الرسمي باسم حماس سامي أبو زهري قد تلا في مؤتمر صحفي بغزة أسماء الأسيرات وهن: "جهاد أبو تركي، وصمود خليل عبد الله، وسناء صلاح، وهيام يوسف البايض، وليلى محمد البخاري، ونجوى عبد الغني، وشيرين محمد حسن، ولينان يوسف أبو غلمة، وكفاح عمر محمد عفانة، ونفين خليل دقة، وبراءة ملكي، وميمونة جبرين، وريمة أبو عيشة، وآيات القيسي، وناهد فرحات، وزهور عبد أبو غياض حمدان، وفاطمة يونس الزق، وهبة أسعد خليل النتشة، وروجينا رياض محمد جناجرة، ومنال زياد سباعنة".

وسبق أن أشار المتحدث باسم كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس أبو عبيدة في مؤتمر صحفي بغزة إلى أن الأسيرات اللواتي سيفرج عنهن ينتمين إلى فصائل فلسطينية مختلفة، وبينهن خمس من حركة التحرير الوطني (فتح) وأربع من حماس وثلاث من حركة الجهاد الإسلامي وواحدة من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وسبع أسيرات مستقلات.
وحال تنفيذ الصفقة سيبقى خلف القضبان في الأسر الإسرائيلي نحو 65 أسيرة بعضهن محكومات بالسجن المؤبد. وأكدت رئاسة الوزراء الإسرائيلية أن هذه الصفقة لا تعني قرب إنجاز صفقة شاليط.