Subscribe to updates

Monday, October 12, 2009

دروس من اردوغان

مقالة بعنوان ((اردوغان – ابن الحي الفقير )) نشرت عبر هذه الزاوية على صحيفة الحياة ، كانت من أكثر مقالاتي قراءة على الانترنت وكانت من أكثر المقالات التي تم نشرها على مواقع مختلفة . يعني ذلك ان هناك اهتمام مرتفع لمتابعة أخبار هذا القيادي العثماني الجديد الذي نجح في إدارة بلاده بنفس النجاح الذي قاد به فريق كرة القدم ولمدة ستة عشر عاما قبل دخوله عالم السياسة . ما يزيد عن المليار مسلم وكل منهم عبّر بطريقته الخاصة عن الغضب الذي تفجر في صدور المسلمين بعد نشر الصحف الدنمركية صورا غير لائقة بمقام رسول الله . ولكن لم تؤدي جميع أصناف الاحتجاجات من مظاهرات إلى ندوات إلى مقاطعة للبضاعة...... من جعل الحكومة الدنمركية تقدم ألاعتذار للمسلمين على هذا التصرف الفردي لشخص صهيوني.... واعتبرت حكومة الدنمرك ان ذلك يقع تحت بند حرية الرأي . في قمة حلف الناتو في "ستراسبورغ" استخدم السيد رجب طيب اردوغان حق الفيتو ضد اختيار رئيس الوزراء الدنمركي (أندرياس فوغ راسمو سين) أمينا عاما جديدا لحلف الناتو. وعزا السيد اردوغان هذا الفيتو لرفض رئيس الوزراء الدنمركي الاعتذار للمسلمين عن نشر الصور المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم عام 2005 . ووجد حلف الناتو نفسه في موقف حرج ،لان تسلم هذا المنصب يتطلب موافقة جميع الدول الأعضاء في حلف الناتو ، وحيث ان تركيا تتبؤ موقعا متقدما من الناحية الإستراتيجية و العسكرية في الحلف،ألزم الحلف المنضوي تحت جناحه 26 دولة لتدخل عدد من زعماء الحلف لإقناع اردوغان بالتراجع عن الفيتو . وتمسك اردوغان بموقفه . ولم يجد الرئيس الأمريكي باراك اوباما من خيار سوى عقد صفقة مع اردوغان تتراجع خلالها تركيا عن استخدام الفيتو، مقابل تعهدات من الناتو بالتعامل مع العالم الإسلامي على أساس من الاحترام المتبادل ، بجانب تقديم " راسمو سين" اعتذارا علنيا للمسلمين عن تلك الرسوم خلال الاجتماع الوزاري المشترك الخاص بحوار الحضارات والعلاقة بين الغرب والإسلام الذي عقد لاحقا في اسطنبول . والشرط الثاني وهو الأهم ان يكون مساعد الأمين العام للناتو من تركيا . الغرب لا يتعامل معنا إلا بلغة المصالح ...... العالم كله لا يعرف سوى لغة القوة وحسابات المصالح ..... بكل هدوء أعصاب فقد حقق اردوغان انجازا لم يستطع مليار مسلم من تحقيقه .... وقد وضع هذا التصرف حدا فاصلا لكل المزايدات التي اتهمت اردوغان بكل أصناف التشويه وسوء النوايا بعد انسحابه من مؤتمر دافوس احتجاجا على عدم اتاحة الفرصة له للرد على كلمة شمعون بيرس بعد العدوان الاجرامي على قطاع غزة .

1 comment:

  1. ما هي الخدمة المقدمة للاسلام والمسلمين من الانضمام الى الناتو، اليس الناتو هو الذي يضرب المسلمين في باكستان وافغانستان ؟ اليس الناتو هو الذي احتل العراق واقام الذابح لهم منذ 2003 حتى يومنا هذا؟ الم يسمح الاسلاميون في تركيا للامريكا باقامة قواعد عسكرية لضرب العراق من ارضيها ؟
    هنيئا للمسلمين بانجاز اوردعان ، استطاع ان يسحب اعتذار من الدنمارك بسبب الرسوم المسيئة ، بينا ترك اسرائيل تضرب قافلة الحرية دون ان يرد عليها الا كلاما وتهويشا تماما كما يفعل آل الأسد طوال عشرات السنين

    ReplyDelete