Subscribe to updates

Tuesday, September 1, 2009

استقرار الطقس يوقف حرائق غابات لوس انجليس للمرة الاولى


لوس انجليس (رويترز) - حصل عمال اطفاء يكافحون حريقا مضى عليه اسبوع يستعر في الجبال قرب لوس انجليس على اول قسط من الراحة يوم الثلاثاء من ارتفاع درجة الرطوبة التي ساعدتهم في دفع الحريق بعيدا عن المنازل المهددة.

واحترق اكثر من 121 الف فدان على تلال الجبال المزدحمة بالسكان على بعد 25 كيلومترا من وسط لوس انجليس. ويخضع للاخلاء اكثر من 6300 منزل كما لقى رجلا اطفاء حتفهما.

غير ان اتساع نطاق الحريق انحسر وقال قائد فريق الاطفاء مايك ديتريتش صبيحة يوم الثلاثاء انه "متفائل الى حد كبير".

وقال ديتريتش "نحن عند نسبة خمسة في المئة من احتواء الحريق. غير انه مع نشاط رجال الاطفاء ليلة امس والايام العديدة الماضية اعتقد ان الاحتواء سيزيد الى حد كبير اليوم."

وقال مات ميهلي خبير الارضاد في هيئة الارصاد القومية المكلف بالاشراف على الحريق ان تغير المناخ يعود بصفة رئيسية الى انماط الرياح التي تجذب المزيد من الهواء الرطب الاتي من شمالي المكسيك ومنطقة باجا وهي ظاهرة يطلق عليها اسم الرطوبة الموسمية.

وقال انه قد تكون هناك فائدة غير مباشرة ايضا للرطوبة الزائدة التي افرزها الاعصار جيمينا وهو اعصار من الفئة الرابعة على طرف شبه جزيرة باجا يوم الثلاثاء.

اما الجوانب السلبية المحتملة لتغير الاحوال المناخية والتي جاءت قبل الوقت المتوقع لها فتتمثل في احتمال هبوب رياح شديدة كانت غائبة الى حد كبير منذ بدأ الحريق واحتمال حدوث برق يمكن ان يشعل حرائق جديدة في الاحراج الكثيفة.

واحترقت ثلاثة مبان من بين 12 الف مبنى كانت معرضة للحريق في المنطقة. وقال ديتريتش ان مونت ويلسون وهو مركز لابراج البث والاتصالات وايضا موطن مرصد تاريخي مازال مهددا الى حد كبير.

وقتل رجلا اطفاء يوم الاحد عندما اقتحمت النيران موقعهما وسقطت عربتهما من على جسر على ارتفاع 245 مترا. وقالت السلطات ان عدد من رجال الاطفاء الاخرين تعرضوا لاصابات اثناء محاولتهم انقاذهما.

واصيب ثلاثة مدنيين اخرين على الاقل بجروح واصيب اثنان بحروق خطيرة عندما حاصرتهما ألسنة اللهب المتقدمة لتجاهلهما اوامر الاجلاء.

وتواصل الشرطة اجلاء الاحياء على التلال العليا يوم الثلاثاء على الرغم من ان رجال الاطفاء تمكنوا من اجراء عمليات اطفاء بمحاصرة مناطق واطفائها اثناء الليل لدفع ألسنة الحريق بعيدا عن جبال سان جابريل بغابة لوس انجليس القومية.

وصارع اكثر من 3600 رجل اطفاء الحريق بمساعدة طائرات تحمل المياه ومواد اطفاء اخرى. وعلى الرغم من التقدم في السيطرة على الحريق قال ديتريتش ان الفرق التي تعمل في درجة حرارة تصل الى 37 درجة مئوية "يكافحون من اجل كل قدم" من الارض.

وحتى الان ارتفعت تكلفة المعركة الى 14 مليون دولار تقريبا وهو رقم مخيف بالنسبة لولاية تصارع ضد عجز متزايد يرجع الى ضعف الاقتصاد.

ويأتي الحريق ايضا قبل اكثر الشهور صعوبة بالنسبة لحرائق الغابات في كاليفورنيا بين سبتمبر ايلول ونوفمبر تشرين الثاني عندما تزيد الرياح الشديدة من خطر اندلاع الحرائق الكبرى

No comments:

Post a Comment