Subscribe to updates

Friday, July 17, 2009

تفجيران يهزان فندقين بجاكرتا ومقتل ثمانية


جاكرتا (رويترز) - هز انفجار قنبلتين يوم الجمعة فندقين فاخرين في قلب العاصمة الاندونيسية جاكرتا مما اسفر عن مقتل ثمانية أشخاص واصابة العشرات في هجومت قال الرئيس انها ستقوض الثقة في الاقتصاد الاندونيسي أكبر اقتصادات جنوب شرق اسيا.

واستهدف التفجيران فندقي ريتز كارلتون وجي دبليو ماريوت وهما مقصدان لرجال أعمال دوليين ويطبقان أكثر التدابير الامنية صرامة في جاكرتا.

وقال الرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانج يودويونو الذي أعيد انتخابه هذا الشهر رئيسا للبلاد والذي بدا عليه الانزعاج في مؤتمر صحفي ان التفجيرين من تنفيذ جماعة ارهابية تهدف الى تخريب البلاد.

وقال يودويونو في مؤتمر صحفي "انني على ثقة من ان معظمنا يشعر بقلق عميق وبأسف كبير ويبكي في صمت مثلما أشعر."

وأضاف أن المجرمين "يضحكون ويهللون بغضب وكراهية.

"ليس لديهم أي مشاعر انسانية ولا يعبأون بتدمير بلادنا لان هذا العمل الارهابي سيكون له تأثير واسع على اقتصادنا ومناخ الاستثمار والسياحة وصورتنا في العالم وأشياء أخرى كثيرة."

وقالت الشرطة ان المفجرين اقاموا في غرفة بالفندق كنزلاء يوم الاربعاء وجمعوا فيها القنبلتين كما عثر على قنبلة ثالثة في حقيبة جهاز كمبيوتر محمول في الطابق الثامن عشر بماريوت وتم ابطالها.

وقال قائد الشرطة الوطنية الجنرال بامبانج هندارسو دانوري في مؤتمر صحفي "الغرفة 1808 أصبحت موقعهم منذ يوم 15."

وعرضت قناة (تي في وان) الاندونيسية شريطا مصورا لدائرة تلفزيونية مغلقة ظهر فيه رجل قالوا انه المشتبه فيه بتنفيذ تفجير فندق ريتز كارلتون الانتحاري. وكان هذا الشخص يعتمر قبعة بيسبول ويجر حقيبة على عجل في بهو الفندق.

وقال متعاملون ان أسواق المال في البلاد هوت بعد الانفجارين اذ انخفضت الروبية بنسبة واحد في المئة الى 10200 مقابل الدولار. كما هبطت الاسهم بنسبة 2.7 بالمئة قبل أن تعوض خسائرها وتغلق على انخفاض نسبته 0.6 بالمئة.

التفجيران المنسقان فيما يبدو هما اول هجوم من نوعه منذ بضعة أعوام وجاءا عقب فترة حققت فيها الحكومة تقدما في التصدي للتهديدات الامنية من جانب الجماعات الاسلامية المتشددة مما أشاع احساسا بالاستقرار السياسي.

ويرجح أن تتجه الاتهامات الى الجماعة الاسلامية المسلحة التي اعتبرت مسؤولة عن هجوم سابق على فندق ماريوت وعن تفجيرات جزيرة بالي عام 2002 التي قتل فيها 202 شخص لكن قائد الشرطة قال ان اي تكهن سيكون سابقا للاوان.

وقال "مازلنا نعمل على الامر. نحن نقوم بدراسات في موقع الجريمة لذلك لا يمكننا استعجال الامور."

والقيت على الجماعة التي تسعى الى انشاء دولة اسلامية في مناطق بجنوب شرق اسيا المسؤولية عن سلسلة من الهجمات وقعت حتى 2005 لكن العديد من المتشددين اعتقلوا منذ ذلك الحين.

وقالت الشرطة ان الضحايا كان من بينهم مواطنون من اندونيسيا والولايات المتحدة وأستراليا وكوريا الجنوبية وهولندا وايطاليا وبريطانيا وكندا والنرويج واليابان والهند.

وألغى فريق مانشستر يونايتد لكرة القدم زيارة الى جاكرتا في اطار جولة اسيوية يقوم بها. وقال موظف في فندق ريتز كارلتون ان الفريق كان من المقرر أن يقيم في الفندق قبل مباراة كانت مقررة في اندونيسيا مطلع الاسبوع المقبل.

وقال شهود ان دقائق فصلت بين التفجيرين في ماريوت وريتز كارلتون ويبدو انهما وقعا داخل مطعمي الفندقين خلال وجبة الافطار.

No comments:

Post a Comment