Subscribe to updates

Monday, July 13, 2009

عباس سيطلب من مصر تأجيل جلسة الحوار الأخيرة


صرح مسئول في (منظمة التحرير الفلسطينية) الإثنين بأن الرئيس / محمود عباس سيطلب من القيادة المصرية تأجيل جلسة الحوار بين (فتح) و(حماس) المقررة في الخامس والعشرين من الشهر الجاري .

وأوضح هذا المسئول - الذي طلب عدم ذكر اسمه - : إن " الرئيس أبو مازن سيلتقي غدا (الثلاثاء) الرئيس المصري / حسني مبارك ومدير المخابرات العامة المصرية / عمر سليمان في شرم الشيخ على هامش مؤتمر دول عدم الانحياز " . وأضاف : إن " أبو مازن سيطلب من المصريين تأجيل جلسة الحوار بسبب انشغال (فتح) في مؤتمرها السادس الذي سينعقد في الرابع من آب / أغسطس المقبل " ، وقال : " لذلك لا أعتقد أن الجولة الأخيرة ستعقد في الخامس والعشرين من هذا الشهر ، وستؤجل إلى أكثر من ذلك " .

وكان وفد أمني مصري قد التقى بعباس وممثلين عن حركتي (فتح) و(حماس) .. إضافة إلى ممثلين عن مختلف الفصائل الفلسطينية الأسبوع الماضي .

وأكدت فصائل فلسطينية أن الوفد المصري لم يقدم أي أفكار جديدة فيما تعلق بالحوار الفلسطيني الداخلي سوى الحديث عن قضيتي الأمن واللجنة المشتركة .

وكانت الجولة السادسة من الحوار بين حركتي (فتح) و(حماس) قد انتهت في 30 حزيران / يونيو في القاهرة بعد أن اتفق الجانبان على عقد جولة أخيرة للحوار من 25 إلى 28 تموز / يوليو الحالي .. وشهدت الجولة السادسة من الحوار خلافات حادة ؛ خصوصا حول ملف المعتقلين من (حركة حماس) لدى السلطة .

وذكرت صحيفة (الأيام) الفلسطينية الإثنين : أن مصر قدمت مقترحا رسميا إلى حركتي (فتح) و(حماس) يتناول ثلاث قضايا : (الأمن ، واللجنة المشتركة ، والمعتقلين من الطرفين) ، وأن الحركتين تدرسان الآن هذا المقترح للرد عليه خلال أيام ..


وذكرت الصحيفة : أن " المقترح المصري يتضمن تشكيل لجنة أمنية من ثمانية أعضاء مناصفة بين حركتي (فتح) و(حماس) بحيث تتولى هذه اللجنة تحديد السياسات الأمنية " .. وحسب الصحيفة ، فـ : إن " اللجنة تضم أربعة أعضاء في الضفة الغربية .. منهم ثلاثة من (فتح) وواحد من (حماس) ، وأربعة آخرين في غزة .. ثلاثة منهم من (حماس) وواحد من (فتح) . الاخبار

No comments:

Post a Comment