Subscribe to updates

Sunday, July 19, 2009

فيلم عماد عقل.. إنتاجٌ غزيٌّ استغرق عامين كاملين يعرض معاناة الفلسطينيين
















سيناريو القيادي في "حماس" محمود الزهار

فيلم عماد عقل.. إنتاجٌ غزيٌّ استغرق عامين كاملين يعرض معاناة الفلسطينيين

أعلنت "شبكة الأقصى للإعلام والإنتاج الفني" عن استعدادها لبدء عرض فيلم أنتجته بعنوان "الشهيد القسامي القائد عماد عقل" سيناريو عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" الدكتور محمود الزهار، وإخراج المخرج الفلسطيني ماجد جندية.

ويسرد الفيلم الذي استغرق العمل فيه شهورًا طويلة الحياة الجهادية والدعوية للشهيد القسامي عماد عقل منذ ولادته وحتى ساعة استشهاده.

ويُعتبر الفيلم الأول من نوعه في مجال العمل السينمائي في قطاع غزة، والذي تم إنتاجه في ظل حصارٍ صهيونيٍّ خانقٍ يطبق على أهاليه.

سيناريو احترافيٌّ

وعن سيناريو الفيلم قال ماجد جندية مخرج الفيلم في تصريحاتٍ صحفيةٍ لموقع فضائية "الأقصى": "من الملاحظ أن الزهار أجهد نفسه في قراءة سيناريوهات عالمية من أجل كتابة السيناريو بالطريقة الصحيحة".

وأشار جندية إلى أن وسائل إعلام فرنسية سألته: "كيف لسياسيٍّ صعبٍ جدًّا مثل الدكتور محمود الزهار أن يكتب بشكلٍ أدبيٍّ فضلاً عن أن يكتب سيناريو فيلم؟!"، مجيبًا أن "كتابة السيناريو تمَّت بشكلٍ احترافيٍّ، ويصلح لأن يكون فيلمًا روائيًّا سينمائيًّا ضخمًا بحجم نضال الشهيد عماد عقل ومقاومته".

وبيَّن أن "السيناريو غطى كافة جوانب حياة الشهيد عماد عقل الدعوية والجهادية والعلمية والاقتصادية والاجتماعية، واستطاع تسليط الأضواء على حياة الشهيد عماد عقل بشكلٍ كبيرٍ جدًّا منذ أن وُلد مع معاناة الشعب الفلسطيني".

وكشف جندية عن أن "الدكتور الزهار عندما شاهد أول خمسة أشرطة من الفيلم قال لنا: "أنا أبشركم أن كل الممثلين في الفيلم سيكونون نجومًا يومًا ما"، وهذا دليلٌ على أننا أثبتنا قدرتنا في تطبيق رؤية الدكتور الزهار على أرض الواقع كما يريد.. نحن لم نأخذ السيناريو كما هو للتطبيق، بل ذهبنا إلى أشخاصٍ عايشوا عماد عقل وشاهدوه على أرض الواقع، لدرجة أننا أحضرنا اللباس الذي كان يلبسه وقت استشهاده".

اهتمامٌ أوروبيٌّ وتجاهلٌ عربيٌّ!!

ولفت جندية إلى أن الأوروبيين أبدوا اهتمامًا بالفيلم سيناريو وإخراجًا في مقابل تجاهلٍ عربيٍّ، موضحًا أن "الأوروبيين لديهم حبٌّ للثقافة ويحبون التعرف على ثقافات الآخرين"، ومضى يقول: "الأوروبيون اهتموا بفيلم عماد عقل أكثر من العرب لدرجة أن وكالة أنباء إيطالية أعدت عن الفيلم أكثر من تقرير"، بالإضافة إلى وسائل إعلام أخرى من كلٍّ من فرنسا وروسيا وبريطانيا، حتى القناة العاشرة الصهيونية.

وأعرب مخرج فيلم عماد عقل عن أمنيته أن يكون هذا الفيلم اللبنة الأولى لأعمال سينمائية إسلامية جادة تبدأ من قطاع غزة المحاصَر.

دور عماد عقل شرف لي

عرفات بعلوشة الذي يمثل دور عماد عقل في الفيلم قال: "في البداية كانت الأمور صعبة؛ لأنه العمل السينمائي الأول لنا في غزة؛ فلم تكن لنا تجربة في العمل السينمائي في القطاع، وكنت مستصعبًا دور الشهيد عماد عقل، لكن بفضل الله عز وجل وجدته مُسهَّلاً من بداية الفيلم حتى نهايته"، وعبر بعلوشة عن افتخاره بدور الشهيد عقل وتشرُّفه به، مؤكدًا استعداده لتمثيل أدوارٍ أخرى مشابهة.

أما الدكتور عبد الخالق العف المسؤول الفني عن فيلم عماد عقل، فقال: "فكرة الفيلم السينمائي للشهيد عماد عقل فكرت فيها شبكة "الأقصى" الإعلامية منذ انطلاقتها، وشجَّعها ورعاها الأستاذ فتحي حماد (وزير الداخلية الحالي في الحكومة الفلسطينية برئاسة إسماعيل هنية) وإخوانه في إدارة شبكة "الأقصى" الإعلامية؛ وذلك بعد أن وجدت الشبكة أن سوق العمل السينمائي ذات الطابع الملتزم تكاد تكون غير موجودة، فتم تأسيس "مدينة أصداء للإعلام والإنتاج الفني" كأحد أفرع شبكة "الأقصى" لتكون محضنًا ونواة للعمل السينمائي الإسلامي، ولتوفير البيئة التي يحتاجها العمل".

وعن المعوِّقات التي واجهت إنتاج الفيلم وإخراجه قال العف: "بالتأكيد هناك كثير من المعوقات؛ منها الحصار والحرب الأخيرة على قطاع غزة والجانب الأمني؛ المعوقات التي صعَّبت جلب كاميرات تصوير وصيانتها".

ساعتان ونصف استغرقت عامين

أما عن المدة التي استغرقت لإنتاج فيلم عماد عقل وإخراجه سينمائيًّا فأكد العف: "بالنسبة لمدة عرض الفيلم فهي ساعتان ونصف، ومدة إنتاجه استغرقت أكثر من سنتين، وبالنسبة لسيناريو الفيلم فهو للدكتور محمود الزهار، ونتوقع نجاحًا كبيرًا له في الداخل والخارج، ونحن بصدد التفكير في أفلام أخرى على نفس المنوال".

خطة العرض

وكشف المسؤول الإداري في شبكة "الأقصى" الإعلامية محمد أبو عون عن خطط الشبكة لعرض الفيلم على الجمهور، وأكد أن العرض الأول مخصَّصٌ لقادة الفكر والرأي وفريق العمل من الممثلين والمخرجين يوم الجمعة 17-7-2009م في قاعة المؤتمرات في الجامعة الإسلامية في مدينة غزة.

وتابع أبو عون: "أما العرض الثاني للجمهور الفلسطيني فسيكون في القاعات العامة؛ حيث سيبدأ هذا العرض من 1-8-2009م ويستمرُّ حتى أسبوعين"، موضحًا أن شبكة "الأقصى" الإعلامية تتوقع في المرحلة الثانية أن يتم عرض فيلم عماد عقل أمام 11 ألف مشاهد، مبينًا في ذات الوقت وجود عروض خاصة للمؤسَّسات والوزارات، بالإضافة إلى عروضٍ أخرى في الساحات المفتوحة بسعرٍ أقل يناسب الجمهور الفلسطيني في قطاع غزة

No comments:

Post a Comment