Subscribe to updates

Sunday, July 12, 2009

نتنياهو يدعو عباس إلى لقائه "للتوصل إلى سلام"


الفلسطينيون: مطلوب التزام إسرائيلي بحل الدولتين ووقف الاستيطان لاستئناف المفاوضات

القدس (ا ف ب) - دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى لقائه بهدف احياء مفاوضات السلام.

وقال نتانياهو في مستهل الجلسة الاسبوعية للحكومة التي التأمت استثنائيا في بئر السبع بجنوب اسرائيل "اقول لرئيس السلطة الفلسطينية، فلنلتق للتوصل الى سلام سياسي واقتصادي".

واضاف نتانياهو الذي نقلت الاذاعة العسكرية تصريحاته "لا سبب يدعونا الى عدم لقاء رئيس السلطة (الفلسطينية)، واقترح ان يتم هذا الامر في بئر السبع لدفع عملية السلام لما فيه مصلحة الشعبين".

ولاحقا، رد عباس على نتانياهو بدعوة الجانب الاسرائيلي الى التزام خارطة الطريق، خطة السلام الدولية للشرق الاوسط.

وقال عباس "كما قلنا، المطلوب وليس المشترط، ان على كل طرف من الاطراف ان يقوم بواجباته المنصوص عليها في خارطة الطريق".

وتلحظ خارطة الطريق التي اطلقتها اللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة) قيام دولة فلسطينية ووضع حد للعنف وتجميد الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة.

ومساء الاحد دعا نتانياهو الفلسطينيين الى الاعتراف بالطابع اليهودي لدولة اسرائيل.

وقال في حفل اقيم في القدس لمناسبة الذكرى الخامسة بعد المئة لوفاة تيودور هرتزل مؤسس الصهيونية السياسية "ان اساس النزاع مع الفلسطينيين هو رفضهم الاعتراف بحق اليهود في ان تكون لهم دولة، واني ادعو القيادة والشعب الفلسطيني الى الاعتراف بهذا الحق لفتح الطريق الى السلام".

ورفض رئيس الوزراء الاسرائيلي حتى الان تجميد الاستيطان الذي تطالب به الولايات المتحدة، لكنه تحدث في منتصف حزيران/يونيو للمرة الاولى عن قيام دولة فلسطينية رابطا هذا الامر بسلسلة شروط رفضها عباس.

ومنذ تسلمه منصبه في اول نيسان/ابريل، لم يلتق نتانياهو محمود عباس، في حين كان سلفه ايهود اولمرت يعقد اجتماعات منتظمة مع الرئيس الفلسطيني. واجرى عباس ونتانياهو مع ذلك اتصالا هاتفيا واحدا على الاقل.

وافادت رئاسة مجلس الوزراء الاسرائيلي ان قرار عقد اجتماع الحكومة في بئر السبع غير البعيدة من قطاع غزة، اتخذ للتعبير عن نية الحكومة تطوير منطقة صحراء النقب
.

رفض المستوطنات

ومن ناحية أخرى، قال صائب عريقات كبير المفاضوين الفلسطينيين ان الفلسطينيين يرفضون أي اتفاق بين اسرائيل والولايات المتحدة من شأنه السماح حتى ببناء محدود للمستوطنات اليهودية في الضفة الغربية.

وقال عريقات لاذاعة صوت فلسطين "لا يوجد حلول وسط فيما يتعلق بقضايا الاستيطان، اما أن يوقف الاستيطان أو لا يوقف الاستيطان."

وأضاف أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس نقل هذه الرسالة السبت الى الرئيس الامريكي باراك أوباما.

وكان عريقات يرد على تقارير تشير الى أن اسرائيل والولايات المتحدة تبحثان حلا وسطا يتيح بعض عمليات البناء في المستوطنات الموجودة بالفعل في اطار ما تسميه اسرائيل "النمو الطبيعي" للمستوطنات لاستيعاب الاسر التي يزيد عدد أفرادها

No comments:

Post a Comment