Subscribe to updates

Monday, July 13, 2009

موسى.. الوضع فى دارفور هش ويحتاج إلى جهد دولي وإقليمي ووطني

الجامعة العربية / السودان .

القاهرة فى 13 يوليو / و ا م / أكد عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية أن الموقف فى دارفور خطير ودقيق وهش ويتطلب منا جميعا الحذر وعمل مشترك دولى وإقليمى ووطنى لإيجاد حل لهذا الموضوع.

وقال فى مؤتمر صحفى مشترك مع غازى صلاح الدين المستشار السياسى للرئيس البشير عقب لقائهما اليوم بمقر الجامعة العربية - تعقيبا على حديث الرئيس الامريكى باراك أوباما فى غانا بشأن وجود إبادة جماعية فى دارفور – " إن هناك جهدا كبيرا بذل وأن ما جاء فى تصريح الرئيس الامريكى لن يعدينا إلى المربع الاول لأن للولايات المتحدة دورا مهما فى السودان وفاعلا وهناك اتصالات نشطة وكذلك الحكومة السودانية تعمل على التوصل إلى حلول سريعة ولذلك من الصعب أن نعود إلى المربع الاول ".

وأوضح أن هناك نوافذا مفتوحة للحل وإنما الموقف ما زال خطيرا وهشا ويتطلب التعاون المشترك بالاضافة إلى أننا أمام استحقاقات غاية فى الاهمية فيما يتعلق باتفاق نيفاشا والانتخابات المقبلة واستفتاء عام 2011 .

من جانبه وصف غازي صلاح الدين تصريحات الرئيس الأمريكي حول وجود إبادة جماعية فى دارفور بأنها " مؤسفة " مشيرا إلى أن أوباما هو الشخص الوحيد الذى يتحدث عن إبادة جماعية فى دارفور على عكس مبعوثه بريشان الذى توصل إلى حقيقة عدم وجود إبادة جماعية فى دارفور مما بعير عن التناقضات الدولية فى السياسة الامريكية.

وردا على سؤال حول تأثير الاوضاع فى الجنوب على الوضع فى دارفور .. نفى غازى وجود تأثير مباشر للاوضاع فى جنوب السودان على دارفور وإنما قد يكون له تأثير على مجمل الاوضاع السياسية فى البلاد ومقدرة الحكومة فى الشمال والجنوب على أداء وظائفها فى ظل وضع أمنى غير مستقر فى جنوب السودان.

وردا على سؤال حول ما تناقلته أحزاب المعارضة من أن الحكومة السودانية غير شرعية .. قال غازي صلاح الدين إن هذا الموضوع معروض على المحكمة الدستورية التى أنشئت للنظر فى مثل هذه القضايا .

No comments:

Post a Comment